<
 

 شرف المؤمن قيام الليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
resem

avatar

عدد الرسائل : 45
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

مُساهمةموضوع: شرف المؤمن قيام الليل   الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 6:00 am

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صلي على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
صلاة الليل هي خطوة للفوز بالشفاعة والرضوان يوم القيامة ... وهي التي ترسم البسمة على ثغر رسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم‎‏ ..!!!



وهي شاهدة ( لجفاء الجنب عن المضجع ) حينما دعونا ربنا خوفا وطمعا .. قال تعالى ...( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا‎‏ ) .



فما أعظم ان نقف في جوف الليل بين يدي الله متضرعين باكين ... متذللين خاشعين ... نناجي رينا ونستغفره من الذنوب التي اقترفناها في النهار‎‏ ...



فصلاة الليل من المستحبات المؤكد عليها ... قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ياعلي : عليك بصلاة الليل و عليك بصلاة الليل ..!!! وعليك بصلاة الليل‎‏ ..!!! ".



وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأبي ذر : " من خَتم له بقيام الليل ..ثم مات فله الجنة "..؟‎‏!






وقال صلى الله عليه وآله وسلم : لجبرائيل عليه وسلم : عظني ..!!؟ فقال له : " يا محمد ..!! عش ما شئت فانك ميت ؛ واحبب من شئت فانك مفارقه ؛ واعمل ما شئت فانك ملاقيه ..! شرف المؤمن صلاته بالليل .! وعزه كف الأذى عن الناس‎‏ "






عليه الصلاة والسلام : " من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار‎‏ " .

امير المؤمنين ...وامام المتقين الامام علي ين ابي طالب عليه السلام قال : " قيام الليل مصحة للبدن ؛ ورضا الرب ؛ وتمسك بأخلاق النبيين ؛ والتعرض لرحمة رب العالمين‎‏ ".



وعن الامام الصادق عليه السلا قال : " ثلاث هن فخر المؤمن وزينته في الدنيا والآخرة : الصلاة في آخر الليل ؛ ويأسه مما في أيدي الناس ؛ وولايته للإمام من آل محمد صلى الله عله وآله وسلم‎‏ " .



فصلاة الليل لها فضل كبير ... وهي عز المؤمن وشرفه وزينة آخرته وتذهب بذنوب النهار ـ وما من عبادة نقوم بها إلا ولها ثواب في القرآن الكريم ... ما عدا صلاة الليل فإن الله لم يبين ثوابها لعظم خطرها ...؟‎‏!!



تعالى : " تتجافى جنوبهم عن المضاجع فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون‎‏ ".



فعلينا جميعا أن نؤدي هذه الصلاة .. لنستيقظ قبل الفجر بثلاثة أرباع الساعة ونود هذه الصلاة ... عسى الله أن يتفعنا بها في الدنيا والآخرة‎‏ ...



تترك هذه الصلاة باي حال من الأحوال ... فان كنت مريضا صلها وانت مستلقي على الفراش .. وان خفت عدم الاستيقاظ صلها قبل النوم .. وان تسلط علينا الشيطان ومنعنا من القيام .للصلاة ... فلنقضها حين نستيقظ ..." فالمحروم منها رجل قد قيده ذنوبه‎‏ ".






study كيفية صلاة الليل‎‏ study



وقتها من انتصاف الليل الى طلوع الفجر ... وأفضل وقت لها هو وقت السحر ؛ وهو الثلث الأخير من الليل‎‏ .



وهي احدى عشرة ركعة ..!!! ثمان ركعات منها نافلة الليل ... تصلى ركعتين ركعتين كصلاة الصبح ... يقرأ الحمد وسورة قصيرة في كل ركعة .. ويكفي قراءة سورة الحمد فقط‎‏ ..!






وركعتا الشفع .. يقرا في الركعة الاولى بعد الحمد سورة الفلق والثانية سورة الناس‎‏



ركعة الوتر ، ويستحب أن يقرا فيها سورة الحمد مرة واحدة والاخلاص ثلاث مرات ، والمعوذتين مرة واحدة ، ثم القنوت رافعا الكف الى السماء بتذلل وخشوع والبكاء أو التباكي وأن يستغفر لأربعين مؤمنا ومؤمنة ( أحياء وأموات ) وبالخصوص الوالدين ، والذين لهم حقوق علينا ، ومن أخطئنا في حقهم وأن نذكرهم باسمائهم‎‏






( اللهم اغفر لفلان ) ويستحب الاستغفار سبعين مرة ( استغفر الله وأتوب إليه ) قال تعلى : " كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ، وباسحار هم يستغفرون‎‏ ".






ومن ثم قول العفو ( 300 مرة‎‏ ) .






شرح طويل لصلاة الليل وأدعيتها في الكثير من الكتب ( مفاتيح الجنان ، ضياء الصالحين ) . فمن اراد الاستزادة فليراجع تلك الكتب المذكورة‎

وان من كرم الله وفضله على عباده ، إن من قام قبل الفجر بقليل وأتى بركعتي الشفع ، وركعة الوتر فقط ، فكأنما اقام صلاة الليل كاملة‎‏ .

لاتبخل على نفسك وعلي بأرسالها لغيرك كي تنال الأجر
................................
استغفر الله العظيم لوالدينا و للمومنين و المومنات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات
سبحان الله العظيم و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
سبحان الله العظيم و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
سبحان الله العظيم و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرف المؤمن قيام الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° المنتديات الاسلامية °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: